مهارات الإدارة الذاتية

أهمية مهارات الإدارة الذاتية

مهارات الإدارة الذاتية
الإدارة الذاتية

تُعد مهارات الإدارة الذاتية جزءًا مهمًا لتحقيق النجاح، حيث يمنحك امتلاك هذه المهارات القدرة على إدارة نفسك والتحكم في حياتك المهنية. في هذه المقالة سوف نناقش تعريف الإدارة الذاتية، ومهاراتها وأهم النصائح لتحسين مهاراتك في الإدارة الذاتية.

ما هي الإدارة الذاتية؟ 

الإدارة الذاتية هي قدرتنا على إدارة سلوكياتنا وأفكارنا وعواطفنا بطريقة واعية ومثمرة. هذا يعني التفوق في المسؤوليات الشخصية والمهنية. الشخص الذي يمتلك مهارات إدارة الذات يعرف ما يجب فعله وكيفية التصرف في المواقف المختلفة.

ما هي مهارات الإدارة الذاتية؟

يتطلب تطوير مهارات الإدارة الذاتية مستوى معينًا من الوعي الذاتي - عليك أن تعرف نفسك قبل أن تتمكن من تنظيم نفسك. ابدأ ببطء وتقبل العملية، وتذكر أن هذه المهارات مستمرة.

فيما يلي أهم 7 مهارات للإدارة الذاتية وتحسين الأداء:

إدارة الوقت

إدارة الوقت هي التحكم في كيفية استخدامك لوقتك. هذا يعني تحديد أولويات مهامك الأكثر أهمية أولاً وإدارة قائمة المهام اليومية. يمكن للشخص الذي يتمتع بمهارات جيدة في إدارة الوقت إدارة وقته بفعالية.

يمكن أن يساعدك امتلاك مهارات إدارة الوقت على البقاء مندمجًا وتجنب التسويف. تتيح لك إدارة الوقت وقتًا كافيًا للبقاء على رأس عملك وتمكين الآخرين من فعل الشيء نفسه.

التحفيز الذاتي

التحفيز الذاتي هو قدرتك على البقاء متحفزًا وإنجاز المهام اليومية بنشاط. يتطلب الأمر مستوى معينًا من المسؤولية الشخصية، لكن ممارسة التحفيز الذاتي يمكن أن تساعدك على أن تصبح أكثر وعياً بنفسك وترتيب أولويات ما هو مهم بالنسبة لك.

هذا مشابه للدافع الجوهري الذي يأتي من الداخل. ينبع الدافع الداخلي من مجموعة متنوعة من العوامل الشخصية، مثل الشعور بالرضا أو الإنجاز الشخصي. من ناحية أخرى، تتأثر المحفزات الخارجية بعوامل خارج نفسك. مثل الحصول على المال أو الثناء وغيرها.

يعد الاستمتاع بالعمل الذي تقوم به جزءًا مهمًا من البقاء متحمسًا ومشاركًا طوال اليوم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإعجاب بالعمل الذي تقوم به يمكن أن يساعدك في إلهام فريقك لبذل قصارى جهدهم. لممارسة الدافع الداخلي، اعمل على تحقيق أهداف تثيرك وتلبي إحساسك بالهدف.

القدرة على التكيف

أن تكون قادرًا على التكيف يعني أن لديك الثقة والقدرة على التمحور عند ظهور التغييرات. هذا مهم بشكل خاص للقادة الذين يعملون في بيئة سريعة الخطى حيث تحدث تغييرات المشروع في كثير من الأحيان.

على سبيل المثال، تخيل أن مشروعًا جديدًا ذا أولوية أعلى من ذلك الذي كنت تعمل عليه خلال الأسبوعين الماضيين. بدلاً من الشعور بالتوتر أو الإحباط، يمكنك التكيف مع هذا التغيير والمضي قدمًا بانفتاح وفضول. هذه مهارة مهمة يجب أن تحافظ على المرونة.

على الرغم من أن القدرة على التكيف قد تكون غير مريحة أحيانًا، إلا أنها قد تجعلك قائدًا رائعًا في مكان العمل؛ لأن لديك القدرة على التعامل مع أي شيء يأتي في طريقك.

إدارة الإجهاد

لكي تكون جيدًا في الإدارة الذاتية، يجب أن تجسد إدارة صحية للتوتر. بدون إدارة الإجهاد، يمكن أن تعاني من الإرهاق، والاحتراق النفسي المهني.

يعمل القادة ذوو المهارات الجيدة لإدارة الإجهاد بطريقة مركزة من خلال ربط مبادراتهم بأهداف أكبر. عندما تعرف المهمة الأكثر أهمية وكيف ترتبط مخرجات المشروع بأهداف الفريق، يمكنك تحديد أولويات العمل بشكل أفضل وستشعر على الأرجح بمزيد من الإنجاز عند القيام بذلك. يعد الانخراط في عملك بهذه الطريقة شكلاً من أشكال الرعاية الذاتية، ويمكن أن يساعد في تقليل مستويات التوتر لديك والحفاظ على توازنك.

اتخاذ القرار

لكي تكون فعالاً، من الضروري أن تطور مهارات اتخاذ القرار لديك. يمكن أن يساعدك حل المشكلات في تنمية مهاراتك في اتخاذ القرار.

اتخاذ القرار هو شيء يمكنك تعلمه. ابدأ بصقل مهارات التفكير النقدي وتعلم كيفية تحليل المعلومات الأساسية عند ظهور المشاكل. واستخدم صنع القرار المستند إلى البيانات للتأكد من أن أفعالك تأتي من البيانات بدلاً من التخمين، لذلك ستظهر مشكلات أقل في المستقبل.

محاذاة الهدف

يعني تحديد الأهداف أنك تعطي الأولوية لأهم المشاريع التي لها أكبر تأثير على عملك. هذا يعني أن تكون قادرًا على رؤية الصورة الأكبر ومعرفة ما هو الأفضل لك، أو لأعضاء فريقك ولمؤسستك. على المدى الطويل، سيؤدي ذلك إلى نتائج أفضل وتعزيز معنويات الفريق.

تتكون محاذاة الهدف من ثلاث مهارات رئيسية:

  • نقاط الضعف الحالية، وتوقع أهداف النمو، وتحليل خطط تخصيص الموارد الحالية - والتي يمكن أن تساعدك جميعها على تحديد أهداف مستنيرة. استخدم إطار عمل أهداف SMART للتأكد من أن هدفك قابل للقياس، وقابل للتحقيق وواقعي ومحدد بفترة زمنية.
  • مواءمة الهدف. لا يقتصر هذا على إدارة أهداف فريقك فحسب، بل يتضمن دائمًا مواءمتها مع الأهداف العامة لمؤسستك. بهذه الطريقة، يفهم أعضاء فريقك كيف يصل عملهم إلى أهداف أكبر. هذا يتطلب اتصالا شفافا وعمل جماعي متسق.
  • تتبع الهدف. ليس من المهم فقط تحديد الأهداف والإبلاغ عنها، ولكن من المهم أيضًا تتبعها. هذا أمر بالغ الأهمية لربط العمل اليومي بأهداف أكبر ومعرفة كيف يتقدم فريقك بمرور الوقت.

التنمية الشخصية

التنمية الشخصية هي مفتاح لجميع أعضاء الفريق، ولكن بشكل خاص للقادة. من أجل بناء معرفة فريقك، تحتاج أولاً إلى بناء معرفتك الخاصة. هذا يعني قضاء الوقت في حضور ورش العمل، وأخذ الدورات، والتواصل مع خبراء الصناعة لتطوير مهاراتك الإدارية.

من خلال الاستمرار في تطوير مهاراتك، يمكنك تمكين فريقك من فعل الشيء نفسه. لا يعني هذا فقط التطوير الوظيفي الفردي، بل يعني أيضًا النمو لصالح الشركة.

كيفية تحسين مهارات الإدارة الذاتية

يمكنك تحسين مهاراتك في الإدارة الذاتية، من خلال الخطوات التالية:

  • اعتني بنفسك. عندما تعطي الأولوية لرفاهيتك، يمكنك أن تكون أكثر تحكمًا في الطريقة التي تتصرف بها. وهذا يعني تناول طعام صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة بانتظام. إلى جانب الاهتمام بصحتك الجسدية. إن إيجاد طرق للاسترخاء والحصول على الدعم الذي تحتاجه وكونك أكثر يقظة، كلها طرق تجعلك تشعر بالتركيز أكثر.
  • تدرب على التحلي بالصبر. إدارة نفسك أسهل بكثير عندما يكون لديك شعور قوي بالصبر. بالنسبة للعديد من الأشخاص، تأتي هذه الخاصية مع الممارسة. عند محاولة التحلي بالصبر، تذكر أن كل شخص يعمل وفقًا لجدوله الزمني الخاص. وبالمثل، احتضن حقيقة أنك لا تملك السيطرة على العديد من المواقف وتحتاج ببساطة إلى التزام الهدوء أثناء انتظارك.
  • ركز انتباهك على مهمة واحدة. لكي تشعر بمزيد من التنظيم، حاول تركيز كل انتباهك على مهمة واحدة. من خلال إنشاء نظامك التنظيمي الذي يساعدك على تحديد أولويات مسؤولياتك، يمكنك الشعور بالهدوء والتركيز. يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجية على تجنب الشعور بالإرهاق أو التوتر.
  • فكر في نقاط قوتك. توقف لحظة للتفكير في المهارات التي تقوم بها بشكل أفضل. من خلال فهم ما تجيده وبذل الجهد لتصبح خبيرًا في هذه المجالات، يمكنك التحكم بشكل أكبر في مسار حياتك المهنية. يمكن أن يساعدك تبني نقاط قوتك على الشعور بمزيد من الثقة والراحة.

______
المصادر/
asana, self- management, Retrieved 2022-11-11. Edited. 
glassdoor, about self-management, Retrieved 2022-11-11. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة