العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

هل العلاج السلوكي المعرفي يعالج الاكتئاب؟

العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب
العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو شكل من أشكال العلاج بالكلام يُستخدم لعلاج العديد من أمراض الصحة العقلية المختلفة. يساعد الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الاكتئاب على تعلم كيفية تغيير أنماط تفكيرهم النموذجية حتى تتاح لهم الفرصة للتفكير بشكل أكثر إيجابية، وتغيير حالتهم المزاجية وسلوكياتهم.

هذا العلاج يقوم على فكرة أن الأفعال أو المشاعر السلبية هي نتيجة المعتقدات، أو الأفكار المشوهة الحالية، وليست قوى غير واعية من الماضي.

العلاج المعرفي السلوكي هو مزيج من العلاج بالمعرفة والعلاج السلوكي، حيث يُركز العلاج المعرفي على المزاج والأفكار لتغيير أنماط التفكير الاكتئابي، بينما يستهدف العلاج السلوكي الأفعال والسلوكيات على وجه التحديد لتحسين الطاقة والتحفيز.

كيف يمكن أن يساعد العلاج المعرفي السلوكي في علاج الاكتئاب؟

إذا كنت شخصًا يعاني من الاكتئاب، فقد يستخدم معالجك أساليب العلاج السلوكي المعرفي لمساعدتك في الكشف عن أنماط التفكير غير الصحية وتحديد كيفية تأثيرها على:

  • مزاجك.
  • معتقداتك عن نفسك.
  • نظرتك العامة للحياة.

قد يتم أيضًا تعيين بعض تمارين العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب التي يجب عليك القيام بها في المنزل بعد الجلسات العلاجية، بحيث يمكنك التدرب على استبدال الأفكار السلبية بأفكار أكثر إيجابية في الوقت الفعلي.

أنواع الاكتئاب التي يمكن أن يعالجها العلاج المعرفي السلوكي

العلاج السلوكي المعرفي هو أسلوب علاج مثبت تجريبيًا يمكن استخدامه لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العقلية وتقليل شدتها. أظهرت مراجعات الدراسات أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يكون فعالًا في علاج الاضطرابات والنوبات الاكتئابية التي يمكن أن تؤثر على حياة الشخص المصاب، خاصةً أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة.

يمكن أن يكون العلاج المعرفي السلوكي فعالاً في علاج الأنواع التالية من الاكتئاب:

  • اضطراب اكتئابي حاد.
  • اضطراب الاكتئاب المستمر (PDD).
  • الاضطرابات العاطفية الموسمية.
  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • نوبات الاكتئاب من الاضطراب ثنائي القطب.
  • الاكتئاب الظرفية.
  • اضطراب فصامي عاطفي، نوع اكتئابي.

كيف يعمل العلاج السلوكي المعرفي؟ 

يساعدك المعالج على تحديد الأفكار السلبية أو الخاطئة واستبدالها بأفكار أكثر صحة وواقعية. على سبيل المثال، قد تشعر بأنك عديم القيمة أو تعتقد أن حياتك سيئة وستزداد سوءًا. أو قد تركز بشكل أكبر على عيوبك وأوجه قصورك.

أولاً، يتيح لك العلاج المعرفي السلوكي معرفة وإدراك أن لديك هذه الأفكار. ثم يعلمك كيفية استبدالها بأخرى أكثر إيجابية. يؤدي التغيير في موقفك إلى تغيير في سلوكك. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف اكتئابك.

قد تستيقظ في الصباح وتتساءل، "ما الهدف من المحاولة؟" مع العلاج المعرفي السلوكي، تتعلم أن تقول لنفسك، "هذه فكرة غير مجدية. هذا الجهد الذي أبذله له العديد من المكافآت. يجب أن أنهض من السرير وأجعل لحياتي معنى".

قد تحتاج أسابيع أو شهور من العلاج المعرفي السلوكي قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن.

إذا كنت تتناول دواء لعلاج الاكتئاب، فلا تتوقف أبدًا عن تناوله دون التحدث إلى طبيبك أولاً، حتى لو كنت تعمل مع معالج العلاج المعرفي السلوكي. إذا توقفت فجأة، فقد يتسبب ذلك في اكتئاب حاد ومشاكل أخرى.

تقنيات العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب

تتضمن تقنيات العلاج المعرفي السلوكي الشائعة المستخدمة لعلاج الاكتئاب إعادة الهيكلة المعرفية وتدوين الأفكار والتأمل الذهني. يتم استخدام العديد من هذه الأساليب معًا لإظهار الروابط بين الأفكار والعواطف والسلوكيات.

فيما يلي سبع تقنيات شائعة للعلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب:

1. إعادة الهيكلة المعرفية

من خلال تحدي أنماط تفكيرك ونبرة صوتك وحديثك مع نفسك، ستصبح على دراية بالتشوهات المعرفية المحتملة وأنماط التفكير غير الصحية التي يمكن أن تزيد من مشاعر الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية. تساعد إعادة الهيكلة المعرفية في تكوين أنماط أكثر صحة، وتقليل الأخطاء المعرفية، وممارسة طرق لتبرير التشوهات.

2. جدولة النشاط

يتضمن جدولة النشاط مكافأة نفسك على جدولة الأنشطة منخفضة المستوى التي تشجع الاحترام الإيجابي والرعاية الذاتية. من خلال التخطيط لهذه الأنشطة والمكافآت، ستتعلم تحفيز نفسك لإكمال المهام الضرورية، حتى عندما تشعر بالضعف. كما أنه يزيد من فرص الاستمرار في إكمال هذه المهام بعد الانتهاء من جلسات العلاج الرسمية.

3. الاحتفاظ بمفكرة للأفكار

من خلال تدوين عواطفك وأفكارك وسلوكياتك، فإنك تخلق مساحة لمعالجة وتحديد أي محفزات محتملة وكيف أثرت أفكارك على سلوكك. يمكن أن يزيد ذلك من الوعي الذاتي ويساعدك على تعلم تقنيات المواجهة التي يمكنك استخدامها في المستقبل.

4. تحليل نموذج ABC

نموذج ABC هو إطار عمل يفترض أن معتقدات الفرد حول حدث معين تؤثر على رد فعله عليه. على غرار كتابة اليوميات، تركز هذه المهارة بشكل بحت على التخلص من السلوكيات المرتبطة بالاكتئاب مثل العدوانية والسلوك المتهور أو النوم طوال اليوم.

يستخدم نموذج ABC الهيكل التالي:

  • الحدث "المحفز".
  • "معتقداتك" حول الحدث.
  • "العواقب" أو نتائج الحدث، وتتضمن استجابتك العاطفية أو السلوكية المرتبطة بالحدث.

من خلال تحليل المحفزات والعواقب، يمكنك النظر إلى السلوكيات "المتتالية" ومحاولة إيجاد الأسباب الشائعة لـ مسببات الاكتئاب لديك.

5. التحقق من صحة الحقائق

تشجعك هذه التقنية على إعادة فحص أفكارك وإدراك أنه بينما قد تكون عالقًا في نمط تفكير اكتئابي أو ضار، فإن هذه الأفكار ليست حقائق، بل آراء تستند إلى مشاعرك (على سبيل المثال، "أنا فاشل"). يمكن أن يساعدك التحقق من الحقائق أيضًا في تحديد السلوك الذي تفعله بسبب آرائك أو عواطفك بدلاً من الحقائق الفعلية.

6. التقريب المتتالي أو "التقسيم"

سيساعدك تقسيم المهام الكبيرة إلى أهداف أصغر على الشعور بأنك أقل إرهاقًا. من خلال ممارسة التقريب المتتالي، من المرجح أن تحقق أهدافك وتكون أكثر قدرة على التعامل مع المهام الكبيرة في المستقبل، حتى في الأوقات التي يزداد فيها اكتئابك.

7. التأمل اليقظ

عندما تتأمل للاكتئاب، ستتعلم تقليل تركيزك على الأفكار السلبية وزيادة قدرتك على البقاء في الوقت الحاضر. يمكن أن يساعدك التأمل في التعرف على أنماط تفكيرك السلبية وتعلم قبولها والانفصال عنها بدلاً من السماح لها بالسيطرة.

ماذا تتوقع خلال العلاج المعرفي السلوكي

سيعمل معالجك معك لتحديد أهداف العلاج، مثل تقليل الشعور بالاكتئاب. عادة، لن تقضي الكثير من الوقت في التركيز على ماضيك أو سمات شخصيتك. بدلاً من ذلك، سيساعدك المعالج على التركيز على ما تشعر به وتفكر فيه الآن، وكيفية تغييره.

عادة ما يستمر العلاج من 10 إلى 20 جلسة. يذهب بعض الأشخاص عدة مرات فقط، بينما قد يتلقى الآخرون العلاج لأكثر من عام. قد يمنحك المعالج الخاص بك مهامًا لتقوم بها بنفسك.

قبل أن ينتهي علاجك، سيوضح لك المعالج المهارات اللازمة لمنع الاكتئاب من العودة. إذا كان الأمر كذلك، فمن الجيد أن تحصل على العلاج مرة أخرى. يمكنك أيضًا القيام بذلك في أي وقت تشعر فيه بالسوء أو تحتاج إلى حل مشكلة صعبة.

يمكنك الحصول على العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب من طبيب نفساني أو مستشار مرخص أو عامل اجتماعي إكلينيكي مرخص أو غيره من المهنيين الحاصلين على تدريب في مجال الصحة العقلية. يمكن أن تكون الجلسات فردية أو جماعية أو مع مواد المساعدة الذاتية تحت إشراف معالجك.

______
المصادر/
  1. healthline, cognitive behavioral therapy, Retrieved 2022-11-9. Edited. 
  2. choosingtherapy, cbt for depression, Retrieved 2022-11-9. Edited.
  3. webmd, cognitive behavioral therapy for depression, Retrieved 2022-11-9. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة