أعراض الاكتئاب الحاد

أعراض الاكتئاب

الاكتئاب
أعراض الاكتئاب الحاد

يعد الاكتئاب أحد أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعًا حيث تتفاوت حدته على نطاق واسع. إذا كانت لديك حالة أكثر اعتدالًا، فقد تعاني من أعراض تشمل الحزن والتهيج والغضب والإرهاق التي تستمر لأسابيع أو أكثر.

لكن بعض حالات الاكتئاب تكون أكثر حدة، مع أعراض شديدة قد تشمل تغيرات في الشهية وفقدان الوزن، ومشاكل في النوم، وأفكار متكررة عن الموت أو الانتحار. مثل هذا الاكتئاب يمكن أن يكون خطيرًا.

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد

لا يوجد اختبار جسدي لتشخيص الاكتئاب - والذي يُعرف أيضًا باسم الاكتئاب الحاد أو السريري - ولكن يمكن إدراكه من خلال الأعراض التي تظهر على الشخص. التعرف على أعراض الاكتئاب هو الخطوة الأولى نحو التعافي من خلال طلب المساعدة وتلقي العلاج. 

أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية والعاطفية

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب استمرار الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة العادية. قد يؤثر على شعورك و تفكيرك وتصرفك. في أسوأ حالاته، يجعل الاكتئاب الحاد بعض الناس يشعرون كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

لتشخيص اضطراب الاكتئاب الحاد، يستخدم الأطباء المعايير التي وضعها الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي. 

قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء فحص جسدي شامل في المختبر لاستبعاد الحالات الأخرى مثل مرض الغدة الدرقية، وانخفاض ضغط الدم، وفقر الدم، ونقص فيتامين د، والتي يمكن أن يكون لها أعراض مماثلة.

وفقًا لـ DSM-5³، يكون المريض مُصاب بالاكتئاب الحاد إذا أظهر على الأقل خمسة من قائمة تسعة أعراض شائعة للاكتئاب على أساس يومي لمدة أسبوعين على الأقل.

أعراض الاكتئاب العاطفية 

فيما يلي بعض الأعراض العاطفية المرتبطة باضطراب الاكتئاب الحاد وهي:

  • تأثير كبير على الحالة المزاجية. استمرار مشاعر الحزن واليأس والإحباط معظم اليوم، يمكن أن يظهر الاكتئاب أيضًا على شكل تهيج ونوبات غضب. 
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة التي كنت تستمتع بها. حيث تبدأ في تجنب العديد من الأنشطة التي تجعل الحياة ممتعة، مثل التسكع مع الأصدقاء وممارسة الرياضة وممارسة الجنس وتناول الطعام. وقد يصل بك الأمر إلى فقدان الدافع حتى عند النهوض من السرير كل صباح.
  • التهيج والإحباط وعدم الشعور بالقيمة. يشعر بعض الأشخاص المكتئبين باستمرار أنهم لا يساعدون العالم، أو أنهم فاشلون، أو أن الآخرين لا يهتمون بوجودهم. قد تكون هذه المشاعر ناتجة أو لا تكون ناتجة عن حدث واقعي في الحياة (مثل انفصال علاقة أو فقدان وظيفة).
  • القلق. يعاني ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بالاكتئاب من القلق الشديد والمستمر (والذي يمكن تشخيصه على أنه اضطراب في حد ذاته). قد تقلق باستمرار وتركز على مشاكل معينة وتشعر بالتوتر وسرعة الانفعال وحتى نوبات الهلع.
  • مشاكل في التركيز والوظائف المعرفية الأخرى. لا يمكنك تنظيم أفكارك واتخاذ الإجراءات اللازمة. تتراكم المهام، ولا يمكنك اتخاذ القرارات، والمنزل في حالة من الفوضى، وتنسى التفاصيل والالتزامات أكثر من المعتاد.
  • الشعور بالذنب. أنت تشكك في قيمتك كشخص، وتلوم نفسك أو تشعر بالذنب الشديد تجاه مجموعة متنوعة من الأشياء، من العبء الملقى على عاتقك إلى عدم القدرة على تحقيق أحلام والديك.
  • أفكار انتحارية. أفكار الموت المتكررة، والأفكار الوسواسية حول الانتحار، ووضع خطة انتحار، ومحاولات الانتحار كلها علامات خطيرة على الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الجسدية

غالبًا لا يتم تشخيص الاكتئاب لأن نسبة كبيرة من مرضى الاكتئاب يدركون الأعراض الجسدية فقط. بالإضافة إلى ذلك، قد يميل الأشخاص الذين ينتمون إلى ثقافات معينة أو الذين يشعرون بعدم الارتياح عند مناقشة صحتهم العقلية إلى التعبير عن الاضطراب العاطفي على أنه مشاكل صحية في أجسادهم ويطلبون المساعدة في المقام الأول من متخصصي الرعاية الأولية أو غيرهم.

وفي كثير من الأحيان، لا يصل مقدمو الرعاية الصحية الذين تمت استشارتهم إلى جوهر الأمر.

فيما يلي بعض الأعراض الجسدية للاكتئاب:

  • ألم غير مبرر. آلام المفاصل والعضلات. صداع الرأس، وآلام الظهر. سوف تلاحظ أن الأمور تسوء مؤخرًا. أحد الأسباب المحتملة هو أن الطريقة التي نشعر بها بالألم يتم تنظيمها بواسطة السيروتونين والنورادرينالين، وهما ناقلان عصبيان ينظمان الحالة المزاجية أيضًا. بمعنى ما، يشترك الألم والمزاج في مسار واحد في الدماغ. وعندما يتأثر أحدهما، قد يتأثر الآخر أيضًا.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي. غالبًا ما يشار إلى القناة الهضمية باسم الدماغ الثاني، فهي المكان الذي نعالج فيه العديد من مشاعرنا وهي غنية أيضًا بمستقبلات السيروتونين. لهذا السبب، عندما نشعر بالقلق أو الخوف، نشعر حرفيًا "بالغثيان في المعدة". عندما تكون مكتئبًا، قد تستمر التأثيرات، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، والغثيان، والتشنجات، والإمساك، والإسهال.
  • تغييرات في أنماط النوم. قد تكون مستيقظا طوال الليل. أو تنام، فقط لتستيقظ في الساعات الأولى، وعقلك ينبض بالقلق بشأن أي شيء. من ناحية أخرى، قد تجد أن النوم هو الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به، والطريقة الوحيدة للحصول على الراحة. يمكن أن تشمل اضطرابات النوم أيضًا صعوبة النوم، أو الاستيقاظ مبكرًا في الصباح، أو الاستيقاظ كثيرًا أثناء الليل. 
  • التعب وانخفاض مستويات الطاقة بشكل ثابت. حتى لو كنت تنام في الليل، فأنت دائمًا مرهق. ببساطة لا تستطيع - جمع الطاقة للاعتناء بنفسك أو بأسرتك.
  • تغيرات في الشهية أو الوزن. لديك القليل من الاهتمام بالطعام وربما تفقد الوزن بسبب فقدان الشهية. أو قد يكون لديك شهية مفرطة لتناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

أعراض الاكتئاب الحاد عند المراهقين والشباب والأطفال

يعاني الشباب من نفس أعراض الاكتئاب التي يعاني منها الكبار، بما في ذلك الحزن المستمر والقلق، ونقص الطاقة، والألم غير المبرر مثل الصداع وآلام المعدة وحدوث تغيرات في الشهية.

ومع ذلك، فإن الأطفال الصغار غالبًا ما يكونون غير قادرين بعد على التعبير عن مشاعرهم. بالتالي، قد يكونون أكثر عرضة للظهور أو الشكوى من الأعراض الجسدية. من الناحية السلوكية، قد يكون الأطفال أيضًا أكثر عرضة لنوبات الغضب والبكاء وتقلب المزاج. 

قد يتصرف المراهقون بشكل متقطع، يبكون، ويهاجمون، ويغضبون بسبب أو بدون سبب. قد يتوقفون عن رؤية الأصدقاء والخروج معهم، أو يزورون ممرضة المدرسة بشكل متكرر بشكاوى غامضة، أو يفشلون أكاديميًا، أو يسعون باستمرار للحصول على الدعم من الوالدين والأحباء. كما أنه ليس من غير المألوف بالنسبة للمراهقين المكتئبين أن يحاولوا التخلص مما هم فيه من خلال استخدام المخدرات أو الكحول أو إيذاء النفس.

أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

يمكن أن يبدو الاكتئاب مختلفًا عند النساء. تؤكد معظم الأبحاث أن الاكتئاب أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال. من المحتمل أن تلعب التقلبات في مستويات هرمون الإستروجين طوال الدورة التناسلية دورًا، كما تفعل الجينات. وكذلك الأمر بالنسبة للعوامل الاجتماعية والاقتصادية، مثل زيادة خطر تعرض النساء للعيش في الفقر و تعرضهن للاعتداء العاطفي والجنسي. 

تميل النساء، بشكل عام، إلى أن تكون أكثر تواصلًا مع عواطفهن من الرجال وقد يميلين أكثر لطلب المساعدة. 

من ناحية أخرى، قد يعتبر الرجال (بفضل الصور النمطية الاجتماعية حول ما يعنيه أن تكون رجلًا) المرض العقلي وطلب المساعدة على أنه من علامات الضعف. بسبب عدم ارتياحهم وإحراجهم من مشاعر الحزن واليأس، فقد ينسحبون من الآخرين ويخفون أعراضهم. قد يكونوا أيضًا أقل حديثًا عن عواطفهم.

قد يتجنب الرجال الأسرة والأصدقاء من خلال قضاء الكثير من الوقت في العمل، أو ممارسة الرياضة؛ وقد يميلون إلى شرب المخدرات، وقد تظهر سلوكيات محفوفة بالمخاطر، مثل القيادة بسرعة جنونية؛ أو قد يصبح الشخص عنيفًا أو مسيطر أو مسيئ.

أعراض الاكتئاب عند كبار السن

غالبًا ما يتم تجاهل الاكتئاب - عند كبار السن لأن الأعراض - مثل الانسحاب الاجتماعي وفقدان الذاكرة والضعف الإدراكي - تعود إلى الشيخوخة أو تُعزى إلى الأمراض المرتبطة بالعمر، مثل مرض الزهايمر أو باركنسون أو أمراض الأوعية الدموية. في بعض الأحيان، قد تحدث هذه الحالات أيضًا أو تؤدي إلى تفاقم بعضها البعض. الشكاوى من الأوجاع والآلام الجسدية شائعة في اكتئاب المسنين. قد يبدأ كبار السن أيضًا في إهمال نظافتهم الشخصية، والتركيز على الموت، ويبدو أنهم يفقدون إرادتهم في الحياة.

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أن لديك أعراض الاكتئاب

إذا كنت تشك في أنك مكتئب، تواصل مع مقدم الرعاية الأولية. بحيث يمكنه فحص الاكتئاب واستبعاد أي مشاكل جسدية قد تكون سببًا لأعراضك. تأكد من مشاركة طبيبك ما تشعر به بالضبط وأخبره صراحة أنك تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب. وإلا فقد يفوتهم التشخيص، وهو أمر شائع. 

إذا اشتبه مقدم الرعاية الأولية في الاكتئاب، فيمكنه إحالتك إلى معالج، وإذا لزم الأمر، إلى طبيب نفسي يمكنه وصف الأدوية. إذا كان الوصول إلى اختصاصي الصحة العقلية محدودًا، يمكن لمزود الرعاية الأولية أن يصف دواء للاكتئاب. ومع ذلك، فإن أفضل النتائج للاكتئاب الحاد ترتبط عمومًا بمزيج من العلاج بالكلام والأدوية.

بعض الأشخاص لا يريدون مطلقًا أن يعرف مقدم الرعاية الأولية أي شيء عن صحتهم العقلية. إذا كان هذا هو الحال معك أو إذا لم يكن لديك مقدم رعاية أولية، فيمكنك التواصل مع المعالج مباشرة.


________
المصادر/ psycom, depression signs symptoms
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة