ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي وأهميته

أهمية التفكير النقدي
التفكير النقدي

التفكير النقدي هو القدرة على التفكير بوضوح وعقلانية، وفهم العلاقة المنطقية بين الأفكار. يُعد التفكير النقدي مهارة أساسية في مكان العمل يساعد الموظفين على حل المشكلات وبناء الاستراتيجيات التي تجعلهم أفضل في وظائفهم. لهذا السبب، يبحث أصحاب العمل عن موظفين يتمتعون بمهارات التفكير النقدي.

في هذا المقال، سنتحدث عن التفكير النقدي وأهميته في مكان العمل وما يعنيه لك كموظف.

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هو القدرة على التفكير بشكل معقول، وفصل نفسك عن التحيز الشخصي، والاستجابات العاطفية، والآراء الذاتية. إنه ينطوي على استخدام البيانات المتاحة لاتخاذ قرار منطقي دون الوقوع فريسة لإغراءات القيام بالأشياء لمجرد أنها كانت تتم دائمًا بطريقة معينة.

توجد عدة تعريفات مختلفة، والتي تشمل عمومًا التحليل أو التقييم العقلاني والمتشكك وغير المتحيز للأدلة الواقعية.

يمكن وصف التفكير النقدي بأنه القدرة على الانخراط في التفكير التأملي والمستقل. يتسم الموظفون القادرون على التفكير النقدي بـ التأمل والاستقلالية والكفاءة.

يمكن لأي شخص لديه مهارات التفكير النقدي أن يكون قادرًا على:

  • فهم الروابط بين الأفكار.
  • تحديد أهمية وملاءمة الحجج والأفكار.
  • التعرف على الحجج وبنائها وتقييمها.
  • تحديد التناقضات والأخطاء في التفكير.
  • التعامل مع المشكلات بطريقة متسقة ومنهجية.
  • التفكر في تبرير افتراضاتهم ومعتقداتهم وقيمهم.

إذا كنت تمارس التفكير النقدي، فأنت تربط الأفكار بشكل منطقي، وتفحص الحجج وتقييمها، وتجد التناقضات والأخطاء في عملك وعمل الآخرين، وتحل المشكلات المعقدة وتنخرط في التفكير.

لا يقوم المفكر الناقد بجمع المعلومات جيدًا فحسب، بل يعرف أيضًا كيفية استخدام المعلومات لاستنتاج الحقائق وتحديد النتائج. من خلال تصور النتائج، يميل المفكرون النقديون إلى أن يكونوا أفضل في حل المشكلات من الأشخاص الذين يحفظون المعلومات ببساطة.

لهذا السبب، يقدر أصحاب العمل التفكير النقدي- خاصة في الأدوار التي يكون فيها التخطيط الاستراتيجي جزءًا أساسيًا من الوظيفة.

أهمية التفكير النقدي في مكان العمل

يعني التفكير النقدي في مكان العمل الفرز بين التفاصيل المفيدة والتعسفية للتوصل إلى منظور الصورة الكبيرة الذي يؤدي إلى قرار مؤثر أو حل لمشكلة ما. فيما يلي بعض الطرق التي تجعل التفكير النقدي مهم جدًا في مكان العمل:

بعض المهن تتطلب التفكير النقدي

يعد إظهار مهارات التفكير النقدي أمرًا ضروريًا للنجاح الوظيفي في القانون والتعليم والبحث والطب والتمويل والعديد من المجالات المهنية الأخرى. إنه جانب أساسي لأي مهنة حيث يكون الهدف هو استنتاج المعلومات بموضوعية دون تحيز وتحليل السياق وحل المشكلات الإبداعية وإيجاد حلول واقعية.

يُحسن اتخاذ القرار

يساعدك تطبيق التفكير النقدي على اتخاذ قرارات تتطلب الكثير من التفكير. اتخاذ القرارات الرئيسية التي تغير حياتك تتم من خلال التفكير النقدي، مما يشجعك على البحث وتفضيل المنطق الموضوعي على استجابتك العاطفية الأولية.

تعزيز النمو الشخصي

يساعد التفكير النقدي الناس على فهم أنفسهم ودوافعهم وأهدافهم بشكل أفضل. عندما يمكنك استنتاج المعلومات للعثور على أهم الأجزاء وتطبيقها على حياتك، يمكنك تغيير وضعك وتعزيز النمو الشخصي والسعادة بشكل عام.

القدرة على البحث والاطلاع والمناقشة

في عصر يتمتع فيه الناس بإمكانية الوصول إلى المعلومات أكثر من أي وقت مضى، يتفوق المفكرون النقديون في البحث والعثور على أهم المعلومات التي تجعلهم على دراية جيدة بأي موضوع معين. هذا مفيد في المناقشات في مكان العمل وعند تقديم نفسك كقائد فكري في مجال عملك.

يشجع على التفكير الذاتي

يتمتع المفكرون الناقدون بالقدرة الكامنة على رؤية التحديات والمشكلات من وجهات نظر متعددة. من خلال رفض رد الفعل للدفاع عن معتقداتهم الشخصية، يصبح المفكرون النقديون أكثر انعكاسًا للذات ويمكنهم تغيير أفكارهم وآرائهم في ضوء المعلومات الجديدة.

كيفية تحسين مهارات التفكير النقدي

التفكير النقدي هو التفكير في الأشياء بطرق معينة للوصول إلى أفضل حل ممكن في الظروف التي يدركها المفكر. فيما يلي أهم الخطوات لكيفية تحسين مهارات التفكير النقدي لديك:

1. تقييم المعلومات الجديدة

الخطوة الأولى للتفكير النقدي هي قبول المعلومات فقط بعد تقييمها. سواء قرأوا هذه المعلومات أو سمعوها، يسعى المفكرون النقديون إلى إيجاد الحقيقة الموضوعية. عند القيام بذلك، يقوم هؤلاء الموظفون بالتقييم من خلال النظر في المشاكل والحلول المحتملة. تسمى عملية فحص المعلومات الجديدة والنظر في النتائج بعملية التقييم.

2. ضع في اعتبارك المصدر

بعد ذلك، يجب أن تفكر في المصدر الذي تحصل منه على معلوماتك. على سبيل المثال، إذا كانت المعلومات الجديدة تأتي من إعلان، فإن فهم أن الإعلان هو أسلوب تسويقي مصمم لبيع منتج ما سيساعدك على تقييم التحيز المحتمل.

كل جزء من المعلومات التي تتلقاها تم نقلها لك من قبل شخص لديه الدافع لتبادل المعرفة أو مهتم بمشاركتها. يقيم المفكرون الناقدون المصادر من خلال النظر في دوافعهم وراء تقديم المعلومات.

3. اطرح الكثير من الأسئلة

يعد طرح الأسئلة مهارة مهمة يجب إتقانها إذا كنت تحاول تحسين مهارات التفكير النقدي لديك. عند تقديم المعلومات، عليك أن تحدد الأسئلة التي ستساعدك على تقييمها بشكل أفضل. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:

  • بأي طرق يمكن حل هذه المشكلة؟
  • من الذي يقدم هذه المعلومات؟
  • لماذا يتم توفير هذه المعلومات؟
  • ما هي وجهات النظر الأخرى الموجودة حول هذا الموضوع؟
  • ما هو البحث الموجود حول هذه القضية؟

4. قم بتتبع البحث

قبل أن تتمكن من تكوين رأيك الخاص باستخدام التفكير النقدي، تحتاج إلى إجراء البحث الخاص بك. بمجرد قيامك بالعصف الذهني لقائمة الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات، يمكنك استخدام موارد مثل الإنترنت، لمعرفة ما يمكنك فعله بشأن هذه المشكلة.

إذا قررت البحث على الإنترنت، فابحث عن المعلومات الموثوقة من مصادر مثل المواقع الإخبارية المشتركة والمؤسسات التعليمية والمنظمات غير الربحية. تتمثل الخيارات الأخرى في استخدام موارد مثل الموسوعة أو مراجعة المواد في مكتبتك المحلية.

5. استخلاص النتائج وتكوين رأي

بالإجابات على الأسئلة الهامة، يمكنك تكوين رأيك الخاص. في هذه الخطوة، يمكنك أن تكون واثقًا من أنك تبني رأيك على معلومات منطقية وواقعية لأنك اتبعت كل خطوات التفكير النقدي.


______
- المصادر/
Retrieved 2022-10-8. Edited
- important of critical thinking, indeed, Retrieved 2022-10-8. Edited
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة