Translate

الشخصية القوية الجذابة

تعليق واحد
الشخصية الجذابة والمؤثرة
قوة الشخصية
الشخصية الكاريزمية هي الشخصية التي تمتلك قدرات عالية في التأثير والقيادة والإقناع ولفت الانتباه، كما أنها تمتاز بالقدرة على تحفيز والهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم والتأثير فيهم.
مصطلح الكاريزما مصطلح يوناني الأصل يشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، وتُعرف الكاريزما بأنها قدرة الشخص على جذب الآخرين والتأثير فيهم إيجابيا بالارتباط بهم جسديًا وعاطفيًا وثقافيًا، إنها سلطة فوق العادة، سحر شخصي، شخصية تثير الإعجاب والولاء.

الكاريزما هي الجاذبية الشخصية، والشخص الكاريزمي هو الشخص القادر على التأثير في الآخرين، حيث تزداد الكاريزما كلما اصبحت قادرًا على التأثير في المزيد والمزيد من الناس.

صفات الشخصية القوية و الكاريزمية.

الشخصية القوية والمؤثرة صاحبة الكاريزما شخصية لا تفرض نفسها على الآخرين، ولا تحاول أن تسيطر عليهم أو تنشر أفكارها بالقوة، إنها شخصية تتعامل مع من حولها بالعقل، والمنطق، والحق، والعدل، والرحمة، والمساواة.
الشخصية القوية الجذابة؛ شخصية لديها قيم ومبادئ تؤمن بها وتتصرف وفقًا لها، حيث تتصف بالصدق والشجاعة والصراحة واللباقة، فهي شخصية واثقة بنفسها لا تتأثر بكلام الناس عنها، أو انتقادهم لها. شخصية تحترم الجميع بدون استثناء. شخصية تتمتع بالهدوء والاتزان حتى في المواقف الصعبة؛ لأن لديها قدرة كبيرة في السيطرة على انفعالاتها وردود أفعالها ورغباتها.

الشخص الكاريزمي شخص وجد ليبقى في الذاكرة، لا يُنسى أبدًا، سواء أحببناه أم كرهناه قدراته هائلة لا حدود لها، عندما تقابله يجذبك منذ أول وهلة. له القدرة على البقاء في ذاكرتك وأحاسيسك ومشاعرك.
وبمجرد أن يجالس أو يحادث مجموعة من الأشخاص فانه يلفت الأنظار إليه، ويكون محور اهتمام الناظرين إليه. بل وأكثر من ذلك فان كل من يراه أو يحتك به يحاول تقليده ومجاراة أفعاله ربما دون وعي أو إدراك في كثير من الحالات.
فهو إنسان اجتماعي جدًا، نشيط، سريع البديهة، محبوب، يعشق التحدي والتغيير، لا يقف أمامه شيء، أفكاره عميقة، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه، قادر على الإقناع، وتحفيز الآخرين.

أهمية الكاريزما (سحر الشخصية) وكيف يتم اكتسبها.

تعتبر الكاريزما واحدة من أهمّ وسائل النجاح سواءً على الصعيد الشخصي أو المهني. إنها أحد العوامل الأساسية التي تتيح لك الاستحواذ على الأضواء، ولفت الأنظار، بل وإقناع من حولك بآرائك وأفكارك. ليس هذا وحسب بل تعدّ الكاريزما عنصرًا أساسيًا لتكون شخصًا قياديًا قادرًا على التأثير في من حولك وتأييدهم لأفكارك وداعمين لك ولما تفكر القيام به.

الكاريزما هي تلك الصفة الموجودة في أعماقك والتي تجعل الآخرين ينجذبون اليك ويرغبون في قضاء وقت أطول معك، ويستمعون لحديثك ويتأثرون به ولا يملون منك ابدًا، فهم يراقبون ما تفعل ويتعلمون منك.
أن تكون ذات شخصية كاريزمية يعني أن تكون قادرًا على التأثير في الناس، واقناعهم وتوجيههم، وهذا بالضبط ما يميز الشخصيات القيادية والزعماء والمرشدين، ورغم أن الكاريزما لا تتوافر لدى كل الناس إلا أنها إحدى الصفات والمهارات المكتسبة والتي يمكن تعلمها.

العلاقة بين الكاريزما وقوة الشخصية.

تعتبر قوة الشخصية أحد أهم العوامل في اكتساب الكاريزما. القوة التي نقصدها هنا ليست قوة الجسم أو العضلات وفرض السيطرة وتخويف الناس وإنما هي القوة التي تساعد الشخص على مواجهة الظروف والمحافظة على الهدوء والقدرة على التكيف ومواكبة التغيير والتعامل باللطف والمنطق مع الناس من حوله والتحكم في انفعالاته ونزواته، وردود أفعاله ورغباته الشخصية. يمكن اكتساب قوة الشخصية من خلال:
  • الثقة بالنفس واحترام الذات، وذلك عن طريق تنمية الوعي الذاتي ومعرفة المرء الجيّدة لنفسه، مما يمكنه من عدم الاهتمام بما يُقال عنه، والترفّع وعدم الاكتراث لأحكام الآخرين على شخصيّته، والتغاضي عن كلامهم المُزعج أو رفضهم لطبيعته المميّزة.
  • تحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك من خلال الاستقلالية والشعور بالرضا والقناعة، والتركيز على تطوير المواهب والمهارات من أجل إدراك الشخص حجم قدراته، والاجتهاد في العمل والبحث عن منافذ وفُرص جديدة لتحقيق أهدافه.
  • الاستقلاليّة والاعتماد على النفس وعدم الخوف من الوحدّة أو الاعتماد على الآخرين. 
  • الموازنة بين العقل والعاطفة و كذلك الطيبة واللطافة وعدم ترك العواطف تتحكم فيه بشكلٍ سلبيّ.

طرق اكتساب الكاريزما وقوة الشخصية.

لا ينحصر سحر الشخصية على قلة من سعداء الحظ، لأن سحر الشخصية عبارة عن مهارات وسلوكيات وقيم يمكن لأي إنسان اكتسابها ليصبح ذو شخصية كاريزمية جذابة ومؤثرة. هناك مجموعة من الطرق التي من الممكن أن تساعدك في اكتساب الكاريزما الشخصية وهي:

- اعرف نفسك.

اعرف نفسك جيّدًا وأدرك معالم شخصيّتك، ومميّزاتك ومهاراتك واعمل على تطويرها.
قبل أن تؤثر في الآخرين يجب أن تفهم نفسك أولًا وتفهم مفاتيح شخصيتك ونقاط القوة والضعف لديك.
سيطر على انفعالاتك وتحكم في ردود أفعالك، وانتبه لحركات جسدك وتعبيراتك في المواقف المختلفة، فهمك لنفسك وقدرتك على فهم تصرفاتك يعطيك القوة والقدرة على التعامل مع الآخرين بذكاء ووعي.

- كن متفائلًا وارفع معنوياتك وانشر البهجة والسعادة مع من حولك.

الشخص المرح والمتفائل يؤثر ايجابيًا في من حوله من خلال إلهامهم وتحفيزهم ومساعدتهم في تحديد أهدافهم وهذا بدورة يولد لديهم الشعور بالأمان. أما الشخص المتشائم المكتئب المحبط ينفر الناس منه، ولكي تؤثر في الآخرين ايجابيًا يجب أن تكون في حالة معنوية مرتفعة، قادر على إسعاد من حولك؛ فالأشخاص الذين يمتلكون الكاريزما هم أشخاص مُحبّون للحياة، ولديهم الشغف الكافي؛ ممّا يُمكِّنهم من تحريك مشاعر مَن حولهم، كما أنّهم يهتمّون بمُشاركة مشاعرهم مع الآخرين؛ ممّا يزيد من جاذبيّتهم.

- احترم الآخرين وتعاطف معهم واشعرهم بالأهمية.

الاهتمام والتعاطف الصادق هما اقصر الطرق لتكوين الشخصية القوية والمؤثرة.
نحن جميعًا ننجذب إلى الشخص الذي يهتم بنا، فإذا أردت أن تجذب إليك شخصًا فاستمع إلى ما يقوله وتعرف عليه وافهمه أكثر.
تعاطف مع الآخرين وتحدث معهم بصدق وبشكل غريزيّ، مع استخدام حواسّك وروحك، لأن هذا التعامل يُشعِرهم بالاهتمام والتميُّز عن غيرهم، كما يساعدك على مُشاركة المشاعر الإيجابيّة مع من حولك.

- حاول تطوير معلوماتك وثقافتك.

المعرفة والثقافة تزيد حاملها جاذبية، تحدث مع الآخرين عن الأشياء التي تهتم بها وتؤثر فيك وترفع معنوياتك وتؤثر في نظرتك للحياة، شارك الآخرين اهتماماتك وقناعاتك وافكارك ومعلوماتك.

- اهتم بمظهرك.

المظهر نصف الشخصية فهو مهم جدًا، لذا يجب أن تهتم بالمظهر الصحي واللياقة البدنية وطريقة الملبس وترتيب الشعر جميعها تؤثر في نظرة الناس اليك لأنها أول رسالة ترسلها للآخرين عن نفسك
مظهرك يشير إلى مدى اهتمامك بنفسك ورضاك عنها اهتم بصحتك وارتدي افضل ما تسمح به ميزانيتك.

- اجعل حديثك مفيدًا وشيقًا فيه نوعًا من الدراما والفكاهة.

القدرة على رواية القصص بشكل جيد، والقدرة إلهام الآخرين وتحفيزهم، وإيصال السياق الخاصّ بالقصة؛ حيث تُعتبَر رواية القصص بأسلوب تحفيزيّ وملهم من الأمور التي تساعد على كَسر الجمود والملل، كما أنّ مقدرة الشخص على ترتيب الأحداث بشكل مُتسلسِل، وعميق، ومُترابِط، واستخدام الأسلوب المناسب، والمقدرة على التعبير بأسلوب دراميّ، أمور تساعد على جذب انتباه الآخرين، وبالتالي استماعهم إليه، كما أنّ استخدامه للعديد من الأمور الرمزيّة، والمجازيّة، والفُكاهيّة يساعد على ترفيههم وجذب انتباههم.

- كن مميزًا ولا تقلد أحدًا.

لكي تتمكن من التأثير في من حولك وتمتلك الشخصية الكاريزمية عليك ألا تُقلد أحدًا حاول أن تحافظ على أسلوبك الشخصي الخاص بك، لكي تصبح مميزًا جدًا ويقوى أسلوبك وتأثيرك في من حولك.

- كن راضيًا عن نفسك وتصرفاتك ولا تهتم بما يقوله الآخرين عنك.

أن تكون راضي عن نفسك وعما لديك هو مفتاح السعادة الشخصية، والناس ينجذبون الى الشخص المتفائل الواثق بنفسه.

- كن صاحب مبادئ وقيم.

مهما كانت الظروف التي تعيشها أو الأشخاص الذين تتعامل معهم حافظ على مبادئك وقيمك الشخصية، وتعامل معهم وفقًا لتلك المبادئ والقيم التي وضعتها لنفسك.

- اﺳﺘﺨﺪم اﻟﺘﻌﺒﻴﺮات المبهجة، وكن اجتماعيًا لأبعد الحدود.

الشخص الاجتماعي اﻟﺒﺸﻮش ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ التواصل مع من حوله وتوصيل أفكاره، وذﻟﻚ باستخدام اﻟﺘﻌﺒﻴﺮات الجديدة وﻏﻴﺮ اﻟﻤﺄﻟﻮﻓﺔ لكي يتداولونها وﻳﻜﺮروﻧﻬﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺴﻌﺎدة، اﺑﺤﺚ ﻋﻦ الكلمات المؤثرة التي تنجح ﻓﻲ اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ عليهم وكن مرنًا في توصيل الأفكار.

- اتسم ﺑﺤﺮارة اﻟﻌﺎﻃﻔﺔ على اﻟﺪوام.

الشخصية الكاريزمية هي الشخصية التي تملك مفتاح واحد لجميع الأقفال عن طريق الثقة بالنفس، وحسن الإنصات، والاستماع للآخرين، وقبول النقد، والقدرة على الإقناع.
الهدف من هذه الخلاصة هو ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ على امتلاك ﺳﺤﺮ الجاذبية وقوة اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، والكاريزما بأسلوب واﻋﻲ وﻣﻨﻄﻘﻲ، دون تكلف، أو تَصنع.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة

تعليق واحد

إرسال تعليق