محددات الشخصية

ما هي الشخصية؟

ما هي محددات الشخصية
محددات الشخصية

يميل الناس إلى امتلاك فكرة عامة أن الشخصية تشير إلى المظهر الشخصي، ولكن علماء النفس ينظرون إلى المفهوم على أنه ديناميكي في الطبيعة المعنية مع نمو وتطور النظام النفسي الكامل للشخص. 

وصف عالم النفس الأمريكي جوردون أولبورت، الشخصية بأنها: التنظيم الديناميكي داخل الفرد للأنظمة النفسية الفيزيائية التي تحدد تعديلاته الفريدة على بيئته.

يمكن تعريف الشخصية على أنها تلك الخصائص النفسية الداخلية التي تحدد وتعكس كيف يفكر الشخص ويتصرف في بيئة معينة.

ما هي محددات الشخصية؟ 

لا يتم تحديد الشخصية بعامل واحد، ولكن من خلال تراكم العديد من العوامل. يمكن تصنيف محددات الشخصية في أربع فئات عامة وهي كما يلي: 

1. العوامل البيولوجية

تنقسم العوامل البيولوجية إلى ثلاث فئات: 

  • الوراثة: تشير الوراثة إلى تلك الميزات التي يمكن تحديدها من وقت الحمل. الجنس، القوام الجسدي، المزاج، تكوين العضلات، ملامح الوجه، الطول وما إلى ذلك هي الخصائص التي يرثها المرء عادة من الوالدين. وهكذا، من خلال النهج الوراثي، من الواضح أن الجينات الموجودة في الكروموسومات هي التفسير النهائي للشخصية.
  • الدماغ: النهج البيولوجي الثاني هو التركيز على الدور الذي يلعبه الدماغ في الشخصية. علماء النفس غير قادرين على إثبات مساهمة الدماغ البشري تجريبيا في التأثير على الشخصية. تعطي النتائج الأولية لأبحاث التحفيز الكهربائي للدماغ (ESB) مؤشرًا على أن الفهم الأفضل لشخصية الإنسان وسلوكه قد يأتي من دراسة الدماغ.
  • السمات الجسدية: المظهر الجسدي هو أيضًا من بين المحددات الأساسية للشخصية. يلعب كيف يظهر المرء جسديًا دورًا مهمًا في كيفية إدراك الآخرين له. سواء كان المرء قصيرًا، أو طويلًا، أو نحيفًا، أو سمينًا، أو أسودًا، أو أبيض فمن الواضح أنه سيكون له انطباع على الآخرين وسيكون لهذا تأثير على مفهوم الذات للفرد. تشمل السمات الجسدية على سبيل المثال لا الحصر الطول، ولون البشرة، والوزن، ولون الشعر، والجمال. 

2. العوامل الأسرية والاجتماعية

يبدأ الطفل في اكتساب معظم سماته الشخصية وسلوكياته من أسرته، أو المجتمع الذي ينتمي إليه، وهي ليست مألوفة فقط، ولكنها مقبولة أيضًا. لذا فإن للوالدين، والأشقاء، وزملاء الدراسة، والجيران، والأصدقاء تأثير قوي جدًا على تنمية شخصية الطفل. علاوة على ذلك، فإن شخصية الطفل تتشكل من خلال عملية التنشئة الاجتماعية، وتحديد الهوية.

التنشئة الاجتماعية: 

تشير عملية التنشئة الاجتماعية إلى العملية التي تساعد الطفل على اكتساب الأنماط السلوكية الشائعة والمقبولة لمعايير عائلته والفئة الاجتماعية التي ينتمي إليها.

تبدأ العملية بالاتصال الأولي في مرحلة الطفولة بين الأم والطفل. ثم يبدأ الطفل في التواصل مع أفراد الأسرة الآخرين، والمجموعات الاجتماعية مثل أصدقاء المدرسة، والأقران، والأشخاص الذين يتعامل معهم في المجتمع من حوله، بالتالي فإن العملية لا تقتصر على الطفولة فقط ولكنها عملية تستمر مدى الحياة.

تحديد الهوية: 

تبدأ هذه العملية عندما يحاول الشخص التعرف على نفسه مع شخص يعتبره مثاليًا، والذي يكون عادةً أحد أفراد الأسرة. بشكل عام، يحاول الطفل أن يتصرف مع أي من الوالدين ويقلد أفعالهما. 

وفقًا لعالم النفس الأمريكي الأسترالي والتر ميشيل، يمكن فحص العملية من ثلاث وجهات نظر مختلفة:

  • يمكن تحديد الهوية من خلال ملاحظة تشابه السلوك مثل المشاعر والمواقف بين الطفل ووالديه.
  • يمكن النظر إلى تحديد الهوية على أنها رغبة الطفل وطموحه في أن يكون مثل والديه.
  • يمكن اعتبارها الطريقة التي يأخذ الطفل من خلالها بالفعل سمات الشخصية من والديه.

3. العوامل الثقافية

الثقافة هي أحد المحددات الأساسية لشخصية الفرد. يمكن تعريفها على أنها مجموعة المعتقدات والقيم وأساليب التعامل مع المواقف، والتي يتم مشاركتها ونقلها من جيل إلى آخر.

وفقًا لبول إتش موسين، "تتوقع كل ثقافة وتُدرب أعضاءها على التصرف بطرق مقبولة للمجموعة. إلى درجة ملحوظة، تُحدد المجموعة الثقافية للطفل مجموعة الخبرات والمواقف التي من المحتمل أن يواجهها والقيم وخصائص الشخصية التي سيتم تعزيزها وبالتالي تعلمها".

4. العوامل ظرفية

تتأثر شخصية الإنسان أيضًا بالعوامل الظرفية. تأثير البيئة قوي جدًا. من الواضح أن المعرفة والمهارة واللغة يتم اكتسابها وتُمثل تعديلات مهمة في السلوك.

على الرغم من أن شخصية الفرد مستقرة ومتسقة بشكل عام، إلا أنها تتغير في المواقف المختلفة. تستدعي المطالب المختلفة للمواقف المختلفة جوانب مختلفة من شخصية الفرد.

وفقًا لـ ميلجرام، "الموقف يُشكل ضغطًا مهمًا على الفرد. إنه يفرض قيودًا وقد يُوفر حافز. في ظروف معينة، ليس نوع الشخص الذي يكون عليه الرجل، بقدر ما هو نوع الموقف الذي يوضع فيه هو الذي يحدد أفعاله ".

- ذات صلة: مراحل النمو النفسي عند فرويد

- اقرأ أيضًا: ما هو علم النفس؟

_______
- المصادر/ 
  1. geektonight, personality in organisational behavior definition determinants nature, Retrieved 2023-05-17. Edited. 
  2. beingintelligent, personality, Retrieved 2023-05-17. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة