قصة نجاح والت ديزني

قصة نجاح والت ديزني مختصرة

قصة نجاح والت ديزني
والت ديزني

قصة نجاح والت ديزني واحدة من قصص النجاح الملهمة التي استطاع خلالها تحقيق النجاح بالرغم من الظروف الصعبة والحياة القاسية التي كان يعيشها. 

"كل أحلامنا يمكن أن تتحقق، إذا كانت لدينا الشجاعة لمتابعتها". 

هذا ليس مجرد اقتباس من والت ديزني، ولكنه شيء تظهره لنا الشركة التي أنشأها ديزني والتي تعتبر واحدة من أكثر الشركات شهرة في العالم. 

لو تعمقت قليلًا في حياة والت ديزني، لاكتشفت أن طريقه إلى النجاح لم يكن ممهدًا فقد عاش طفولة غير سعيدة جنبًا إلى جنب مع عدد لا يحصى من الإخفاقات والخسائر والنكسات التجارية.

من هو والت ديزني؟ 

والتر إلياس ديزني رجل أعمال أمريكي، ومنتج، ومخرج، واختصاصي رسوم متحركة. 

يُعرف والت ديزني بكونه مبدعًا ناجحًا بشكل غير عادي، حيث غيرت رؤاه كصانع رسوم متحركة ومخرج ومطور حدائق ترفيهية صناعة الترفيه في القرن العشرين وما بعده. 

طفولة والت ديزني وبداياته

وُلد والت ديزني في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية في الخامس من ديسمبر عام 1901، كان الابن الرابع من بين خمسة أشقاء. والدته فلورا كول ديزني أمريكية من أصول ألمانية، ووالده إلياس ديزني وهو كندي أيرلندي. 

في عام 1910 عندما كان والت ديزني في التاسعة من عمره، انتقلت عائلته إلى مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري حيث أمضى طفولته في صقل مهاراته الفنية من خلال ممارسة هواياته في الرسم والتلوين وبيع الصور للجيران وأصدقاء العائلة.

عندما كان في العاشرة من عمره، وجد له عمه عملًا كبائع وجبات خفيفة وصحف بجانب طريق السكك الحديدية.

من عام 1911 إلى عام 1917، عمل ديزني بدوام جزئي في توزيع الصحف أثناء تلقيه دورات في معهد كانساس للفنون ودورة تدريبية بالمراسلة في الرسوم الكاريكاتورية. في وقت لاحق، أخذ دورات ليلية في أكاديمية شيكاغو للفنون الجميلة، مما زاد من شحذ مهاراته التي ستقوده في النهاية إلى الشهرة. غالبًا ما كانت الوظيفة المرهقة تجعل والت ينام في الفصل، لكنه استمر في القيام بهذا العمل لأكثر من ست سنوات لتوفير لقمة العيش لعائلته.

عندما كان ديزني في السادسة عشرة من عمره، كان متحمسًا للقتال ضد الألمان في الحرب العالمية الأولى، حيث ترك المدرسة وحاول الانضمام إلى الجيش، ولكن تم رفضه لكونه دون السن القانونية. وبدلًا من ذلك، انضم إلى الصليب الأحمر وعمل سائق سيارة إسعاف وأُرسل إلى فرنسا لمدة عام. عاد إلى الولايات المتحدة عام 1919. 

إنجازات والت ديزني 

بعد عودته حصل على وظيفة مؤقتة في استوديو بيسمن روبن للفنون بمدينة كانساس، وعمل إعلانات للصحف. هنا بدأ ديزني مسيرته الطويلة والرائعة كرجل أعمال ورسام رسوم متحركة وممثل صوتي ومنتج أفلام. وهناك تخصص ديزني بإنشاء إعلانات للصحف والمجلات ودور السينما، وتعرف على رسام آخر، أب أيوركس، حيث ربطتهما صداقة وقررا البدء بإنشاء تجارتهما الخاصة. 

فيما يلي أهم إنجازات والت ديزني الرئيسية في حياته المهنية: 

1. شارك في تأسيس شركة والت ديزني للإنتاج. 

بعد أن أصبح ديزني متدربًا، قرر هو وشقيقه الأكبر روي إنشاء شركة للرسوم المتحركة خاصة بهما، أطلقوا عليها اسم Laugh-O-Gram Studios، واستعان بفريد هارمان من شركة دعايات الأفلام كأول موظف له، كان ذلك في عام 1920، لكن الشركة أفلست بعد عامين بسبب تراكم الديون. 

انتقل ديزني وشقيقه روي إلى هوليوود بولاية كاليفورنيا مع صديقه أب أيوركس في عام 1923، وهناك أنشاء الثلاثة استوديو "ديزني براذرز". بعد فترة وجيزة، وبناءً على اقتراح روي، غيرت الشركة اسمها إلى شركة والت ديزني. 

بغض النظر عن كونها واحدة من الرواد في مجال الرسوم المتحركة، فقد كانت الشركة واحدة من الشركات الرائدة في إنتاج الوسائط الترفيهية منذ إنشائها. بعد ما يقرب من 100 عام، أصبحت شركة والت ديزني أكبر شركة إعلامية مستقلة في العالم من حيث الإيرادات. وقد تنوعت الآن في إنتاج أفلام الحركة الحية والتلفزيون والمنتزهات الترفيهية. 

2. طور شخصية ميكي ماوس مع صديقه أب أيوركس. 

في عام 1927، ابتكر والت ديزني وصديقه أوب شخصية اسمها أوزوالد الأرنب المحظوظ. وتعاقد مع تشارلز مينتز، منتج الأفلام الذي وزعها من خلال استوديوهات يونيفرسال. 

في عام 1928، اكتشف والت أن تشارلز مينتز وزوجته - وينكلر - قد سرقا حقوق شخصيته "أوزوالد"، فضلًا عن باقي رسامين ديزني ما عدا أيوركس! على الفور قام والت وأخوه وصديقه بإصدار ثلاثة رسوم كارتونية من شخصية جديدة كان والت يطورها واسمها "ميكي ماوس". حيث قاموا بتحويل أرنبهم إلى فأر بعدة طرق، باستثناء الأذنين والأنف والذيل.

3. أحدث والت ديزني ثورة في صناعة الرسوم المتحركة من خلال الابتكارات. 

كان والت ديزني دائمًا يبحث عن تحديات جديدة، حيث قدم العديد من الأفكار والتطورات الجديدة في إنتاج الصور والرسوم المتحركة والمتنزهات الترفيهية. فيما يلي أهم ابتكاراته: 

  • ساعد في إنشاء الرسوم المتحركة الصوتية أو الرسوم المتحركة للروبوتات التي كانت عامل جذب كبير في حدائق ديزني الترفيهية. 
  • يعتبر أول من أنتج فيلم بثلاثة ألوان كاملة من تكنيكولور. 
  • أول رجل يصنع فيلمًا طويلًا باستخدام الرسوم المتحركة التقليدية.
  • أول من استخدم الكاميرا متعددة المستويات لإنشاء تأثير المنظر ثلاثي الأبعاد.

4. أنتج أول فيلم روائي طويل للرسوم المتحركة. 

بعد إنتاج العديد من أفلام الرسوم المتحركة القصيرة الحائزة على جوائز، خطط والت ديزني في عام 1934 لعمل فيلم روائي طويل للرسوم المتحركة. كان هذا يعتبر مخاطرة كبيرة في ذلك الوقت واعتبر الناس أن هذا غباء وحماقة من ديزني وعلامة على سقوطه. 

يُقال أن العديد من الأشخاص بما فيهم زوجته وشقيقه حاولوا إبعاده عن مشروعه. ومع ذلك، تم الإعلان عن فيلم بياض الثلج والأقزام السبعة في يونيو 1934 ليكون أول فيلم روائي طويل للرسوم المتحركة. 

تم إنتاج الفيلم على مدى 3 سنوات بميزانية 250 ألف دولار والتي نمت في النهاية إلى 1.488 مليون دولار. كان على ديزني رهن منزله للمساعدة في تمويل إنتاج الفيلم. في ديسمبر 1937، تم عرضه لأول مرة على مسرح دوار قرطاي وتم إصداره في جميع أنحاء البلاد في فبراير 1938. ثم توالت الإنجازات وأنتجت شركة ديزني أكثر من 100 فيلم روائي طويل. 

فيما يلي بعض أفلام ديزني الأكثر شهرة:

  • بينوكيو (1940).
  • فانتازيا (1940).
  • دامبو (1941).
  • بامبي (1942).
  • سندريلا (1950).
  • جزيرة الكنز (1950).
  • أليس في بلاد العجائب (1951).
  • بيتر بان (1953).
  • السيدة والصعلوك (1955).
  • الجميلة النائمة (1959).
  • 101 كلب مرقش (1961).

5. أنشأ مدينة ألعاب ديزني لاند في عام 1955.

أنشأ مدينة ديزني لاند الترفيهية التي تبلغ تكلفتها 17 مليون دولار في 17 يوليو 1955 في أنهايم، كاليفورنيا. 

6. أول من استخدم الرسوم المتحركة كوسيلة ترفيهية على شاشة التلفزيون. 

7. خطط لإنشاء EPCOT وهو منتزه ترفيهي في فلوريدا. 

كانت لا تزال قيد الإنشاء عندما توفي ديزني، بعد وفاته، واصل شقيقه روي خططه لإنهاء مدينة ملاهي فلوريدا، التي افتتحت في عام 1971 تحت اسم عالم والت ديزني.

حياة والت ديزني الشخصية

تزوج والت ديزني عام 1925 من فتاة تدعى ليليان باوند، ورزق الزوجان بابنة، دايان ماري ديزني وتبنيا أيضًا شارون ماي ديزني بعد ذلك. 

وفاة والت ديزني

تم تشخيص إصابة ديزني بسرطان الرئة في عام 1966 وتوفي في 15 ديسمبر 1966 عن عمر يناهز 65 عامًا. تم حرق جثة ديزني ودفن رماده في مقبرة فورست لون في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. 

______
المصادر/
  1. biography, walt disney failures, Retrieved 2022-11-21. Edited. 
  2. learnodo-newtonic, walt disney accomplishments, Retrieved 2022-11-21. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة