ما هو التفكير المنطقي؟

ما هو التفكير المنطقي؟ وما هي أنواعه وخصائصه؟

ما هو التفكير المنطقي
التفكير المنطقي

التفكير المنطقي مهارة مهمة يقدرها العديد من أصحاب العمل ويولون قيمة عالية للموظفين الذين يمتلكون مهارات التفكير المنطقي؛ لأن الطريقة التي يتخذون بها قراراتهم تستند إلى الحقائق والبيانات الواقعية ولا تتأثر بالعواطف والتحيزات، حيث يقومون بتوضيح الافتراضات ووضع التحيزات جانبًا قدر الإمكان. المفكرون المنطقيون لا يتماشون مع حدسهم أو يطورون استراتيجية ما لأنها "تبدو صحيحة".

في هذا المقال، سنناقش التفكير المنطقي وأنواعه، وخصائصه، وكيفية إظهار قدراتك على التفكير المنطقي في مقابلة عمل.

تعريف التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو عملية استخدام سلسلة من الخطوات المنطقية والمنهجية للوصول إلى استنتاج لبيان معين أو حل لمشكلة. تتطلب المواقف التي تطلب التفكير المنطقي بنية، وعلاقة بين الحقائق المعطاة وسلاسل التفكير المنطقية. عندما يتعين عليك دراسة مشكلة بموضوعية باستخدام التفكير المنطقي، فإن التحليل يعد عاملاً مهمًا في العملية.

بعبارة أخرى، فإن التفكير المنطقي هو القدرة على تحليل موقف أو مشكلة والتوصل إلى حلول معقولة قابلة للتطبيق. يجمع المفكرون المنطقيون كل المعلومات التي في وسعهم، ويقيمون الحقائق، ثم يقررون بشكل منهجي أفضل طريقة للتعامل مع الموقف أو لحل المشكلة.

التفكير المنطقي وأهميته

يساعد التفكير المنطقي على معالجة الحقائق وتنفيذ الحلول المعقولة بدلاً من التصرف بناءً على العواطف. لذا فإن القدرة على التفكير المنطقي أمرًا مهمًا لتحسين حياتك المهنية. فيما يلي مجموعة الأسباب التي توضح أهمية التفكير المنطقي وهي:

  • يمكنك التفكير المنطقي من ربط البيانات والأحداث والمعلومات بطريقة ناجحة. 
  • يساعد في تقليل فرصة ارتكاب الأخطاء من حيث حل المشكلات واقتراح الحلول. 
  • يزيد من فعاليتك في مكان العمل ويعزز نجاحك وإنتاجيتك من خلال التأكد من أنك تستخدم الاستراتيجيات الصحيحة. 
  • يوفر المزيد من الوقت من خلال السماح لك بمعرفة المعلومات المتعلقة بقضية ما والمعلومات الغير متعلقة بسرعة. 
  • يمكن أن يزيد من قدرتك على التواصل بشكل فعال
  • يساعد على تنمية مهارات اتخاذ القرار الجيد. 

خصائص التفكير المنطقي

من خصائص التفكير المنطقي ما يلي:

  • التفكير المنطقي عبارة عن عملية تفكير متسلسلة.
  • التفكير المنطقي مهارة مكتسبة وليست فطرية يمكن لأي شخص اكتسابها. 
  • التفكير المنطقي يهتم أكثر بالتفاصيل. 
  • مهارة التفكير المنطقي تأخذ بعين الاعتبار كل الحقائق والتفاصيل والبيانات والأنماط والتصورات. 
  • في التفكير المنطقي لا يوجد مكان للجوانب العاطفية أو التحيزات. 
  • من الخصائص المهمة للتفكير المنطقي رفض الأفكار السلبية مثل "لا أعرف" أو "إنه صعب للغاية" أو "لا يمكنني فعل ذلك".
  • التدرب على التفكير المنطقي يجعل الشخص أكثر ذكاءً، يمكن تحسين التفكير المنطقي من خلال ممارسته باستمرار. 
  • يساعدك التفكير المنطقي على تقليل التعقيدات واتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وتحقيق نتائج أفضل. 

أنواع التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو مصطلح شامل للطرق المختلفة للوصول إلى نتيجة واقعية ومعقولة. تتضمن أنواع التفكير المنطقي ما يلي:

  • الاستدلال الاستنتاجي: هو عملية الوصول إلى نتيجة من خلال فحص الفرضيات الممكنة. يحدث الاستنتاج عندما نفترض شيئًا جديدًا بناءً على حقائق نعرفها بالفعل. عندما تستنتج، فأنت ترسم الخط الفاصل بين نقطتين حقيقيتين.
  • الاستدلال الاستقرائي: هو نوع من التفكير ينتقل من الخاص إلى العام. تبدأ بملاحظة محددة والتعرف على الأنماط، ثم تصل إلى استنتاج عام. هذا النوع من التفكير يجعل التعميمات واسعة النطاق من البيانات أو الملاحظات الدقيقة. ليست كل الاستنتاجات صحيحة في هذا النوع من التفكير المنطقي لأن ظروفًا معينة لا تنطبق دائمًا على قاعدة عامة. ومع ذلك، ستنتهي باستنتاج عام أنه يمكنك بعد ذلك إجراء مزيد من البحث. الاستنتاج العام ليس بالضرورة صحيحًا. ومع ذلك، فهي نظرية يمكنك الآن اختبارها بمزيد من البحث والمسح.
  • الاستدلال العقلي: يسمى أيضًا (الاستدلال المنطقي)، وهو منهج نسقي في التفكير يقوم على الترتيب المنظم والدقيق، ويبدأ من الاختبار المستقصي للمواد وصولًا إلى النتيجة. على عكس التفكير الاستنتاجي، ينتقل نوع التفكير المنطقي هذا من العام إلى الخاص. تبدأ بفرضية عامة ثم تقوم بتطبيقها على فرضية معينة. 

جميع أنواع التفكير المنطقي الثلاثة مهمة، ومعرفة النوع الذي يجب استخدامه في موقف معين سيسمح لك باستخدام المهارات المنطقية بشكل أفضل في مكان العمل.

كيفية إظهار التفكير المنطقي أثناء مقابلة العمل

لا يطرح العديد من المحاورين أسئلة تتعلق بشكل مباشر بالتفكير المنطقي، بل يضعون الأسئلة بطريقة تشجعك على إظهار قدرتك على استخدام المهارات المنطقية. لإظهار التفكير المنطقي أثناء المقابلة، استخدم الخطوات التالية:

  • تحدث عن الخطوات التي اتخذتها أو ستتخذها في حالة معينة. أظهر للقائم بإجراء المقابلة العملية التي تستخدمها للتوصل إلى قرار، أو قدّم مثالًا على كيفية قيامك بذلك في الماضي. العوامل التي يجب تضمينها في هذه الخطوات هي الأسئلة التي قد تطرحها، والبيانات التي ستحللها، والأبحاث الإضافية التي قد تجريها للوصول إلى نتيجة قابلة للتطبيق.
  • تقديم حلول متعددة لمشكلة معينة. سيطلب منك بعض المحاورين حل مشكلة افتراضية لإظهار قدرتك على التفكير المنطقي. يُظهر تقديم العديد من الحلول الممكنة للمشكلة أنك قادر على التفكير فيما وراء الإجابة الواضحة.
  • إظهر أنك منفتح على الأفكار والمفاهيم الجديدة. جزء مهم من التفكير المنطقي هو الاستعداد لاستكشاف أفكار ومفاهيم جديدة. إظهر انفتاحك في المقابلة وكيف استفدت من كونك متفتح الذهن في المناصب السابقة.
  • إثبت سجلك الحافل في التفكير المنطقي. كلما زادت خبرتك في التفكير المنطقي، زادت احتمالية قبولك. اذكر أمثلة على المرات التي استخدمت فيها المهارات المنطقية بنجاح في المناصب السابقة وكيف ساعدتك هذه المهارات في الوصول إلى قرارات مهمة وفعالة.

______
المصادر/ 
  1. what is logical thinking skills with examples, learnfromblogs, Retrieved 2022-10-27. Edited. 
  2. logical thinking, glassdoor, Retrieved 2022-10-27. Edited.
  3. reasoning, butte, Retrieved 2022-10-27. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة