من هو ستيفن هوكينغ؟

السيرة الذاتية لـ ستيفن هوكينغ

من هو ستيفن هوكينغ
ستيفن هوكينغ

يُعتبر ستيفن هوكينغ عالم الكونيات البريطاني أحد أذكى علماء الفيزياء النظرية في التاريخ. أحدث عمله حول أصول الكون وبنيته، من الانفجار العظيم إلى الثقوب السوداء، ثورة في هذا المجال، ساعدت كتبه في جعل العلم في متناول الجميع.

العالم ستيفن هوكينغ

ولد ستيفن هوكينغ في 8 يناير 1942 في أكسفورد بإنجلترا لوالديه فرانك وإيزوبيل هوكينغ. كان والده باحثًا طبيًا ، وكانت والدته من أوائل الطالبات اللاتي تخرجن من جامعة أكسفورد.

التحق بمدرسة سانت ألبانز، لكنه لم يكن طالبًا استثنائيًا . كان أكثر اهتمامًا بما يحدث خارج المدرسة، قضى وقته وطاقته في ابتكار أشياء جديدة. قام هو وعدد من أصدقائه ببناء جهاز كمبيوتر من الأجزاء المعاد تدويرها لحل المعادلات الرياضية البدائية.

التحق بجامعة أكسفورد، حيث درس الفيزياء. في عام 1962، تخرج بمرتبة الشرف، ثم التحق بجامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكونيات، على الرغم من حث والده له في التركيز على الطب؛ إلا أنه ذهب إلى كامبريدج للبحث في علم الكونيات، ودراسة الكون ككل.

خلال سنته الأولى من دراسة الدكتوراه، بدأت تظهر عليه أعراض جسدية غير طبيعية. فجأة كان يتعثر ويسقط، ويتلعثم في حديثه. قام في البداية بإخفاء هذه الأعراض، ولكن عندما لاحظ والده ذلك، تم إرساله لإجراء سلسلة من الاختبارات.

تم تشخيصه بأنه في المراحل الأولى من مرض التصلب الجانبي الضموري. مع هذا الإدراك المفاجئ أنه قد لا يعيش طويلًا، بدأ في التركيز بشكل كامل على عمله البحثي.

إنجازات ستيفن هوكينغ

كان ستيفن هوكينغ فيزيائيًا نظريًا وعالمًا في الكونيات اشتهر بتطوير النماذج النظرية حول الثقوب السوداء والتضخم الكوني، والتي ناقشها في كتاباته الشعبية عن الزمان والمكان. فيما يلي أهم الوظائف والإنجازات التي قام بها ستيفن هوكينغ:

  • أصبح هوكينغ عضوًا في معهد علم الفلك في كامبريدج في عام 1968، وقد سحرته اكتشافات عالم الكونيات، روجر بنروز، على "الثقب الأسود" حيث كان يعمل هو نفسه على الظواهر التي كانت مسؤولة عن أصل الكون.
  • في عام 1970، اكتشف هوكينغ "القانون الثاني لديناميكيات الثقب الأسود". وفقًا لذلك، لا يمكن أن يصبح أفق الحدث للثقب الأسود أصغر. جنبا إلى جنب مع جيمس إم باردين وبراندون كارتر، اقترح القوانين الأربعة ل "ميكانيكا الثقب الأسود".
  • زار هوكينغ موسكو في عام 1973 وساعدته مناقشاته مع ياكوف بوريسوفيتش زيلدوفيتش وأليكسي ستاروبنسكي على ابتكار "إشعاع هوكينغ". في العام التالي، أصبح "زميل الجمعية الملكية"، وهي زمالة عالمية للعلماء.
  • بدأ في الحصول على مزيد من التقدير لأبحاثه واكتشافاته من خلال المقابلات المطبوعة والتلفزيونية، وفي عام 1975، حصل على ميدالية Eddington وميدالية Pius XI الذهبية، تليها جائزة Dannie Heineman وجائزة Maxwell.
  • تم تعيين هوكينغ بعد ذلك كأستاذ كرسي في فيزياء الجاذبية في عام 1977 وحصل على "وسام ألبرت أينشتاين" ودكتوراه فخرية من جامعة أكسفورد.
  • في عام 1979، تم تعيينه أستاذًا للرياضيات في كامبريدج، وهو المنصب الذي كان يشغله عالم الرياضيات إسحاق نيوتن.
  • في عام 1982، نظم هوكينغ وجاري جيبونز ورشة عمل في Nuffield حول موضوع "الكون المبكر جدًا " في جامعة كامبريدج، والتي ركزت بشكل أساسي على نظرية التضخم الكوني.
  • نشر نموذج "حالة هارتل هوكينغ" مع جيم هارتل، والذي نص على أنه قبل الانفجار العظيم، لم يكن الوقت موجودًا وأن مفهوم بداية الكون لا معنى له.
  • اكتسب شهرة دولية لأول مرة في عام 1988 بنشره "نبذة تاريخية عن الزمن". كان من المفترض أن تكون نسخة مبسطة من علم الكونيات للجماهير وأصبحت من أكثر الكتب مبيعًا.
  • في عام 1993، شارك في تحرير كتاب عن الجاذبية الكمية الإقليدية مع جاري جيبونز، ونشر نسخة مجمعة من مقالاته الخاصة حول الثقوب السوداء وسلسلة محاضراته نُشرت تحت عنوان "طبيعة المكان والزمان".
  • نُشرت مجموعة شهيرة من المقالات والمقابلات والحوارات بعنوان "الثقوب السوداء وعوالم الأطفال ومقالات أخرى" في عام 1993. وتبعها مسلسل تلفزيوني من ستة أجزاء بعنوان "العالم ستيفن هوكينغ".
  • كتب كتابًا سهل القراءة عن علم الكونيات في عام 2001، بعنوان The Universe in Nutshell، تبعه، A Briefer History of Time (2005)، و God Created the Integers (2006)، و 'God' s Secret Key to the الكون (2007) '، إلخ.
  • ظهر باستمرار على شاشات التلفزيون خلال هذه الفترة، في أفلام وثائقية مثل "The Real Stephen Hawking (2001)"، "Stephen Hawking: Profile (2002)"، "Hawking (2004)"، "Stephen Hawking، Master of the Universe (2008)'، إلخ.

تقاعد هوكينغ من منصب أستاذ Lucasian للرياضيات في عام 2009. واستمر في العمل كمدير للبحوث في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية.

مرض ستيفن هوكينغ

في أوائل عام 1963، قبل عيد ميلاده الحادي والعشرين، تم تشخيصه بمرض العصبون الحركي، المعروف باسم مرض لو جيريج أو التصلب الجانبي الضموري (ALS). لم يكن من المتوقع أن يعيش أكثر من عامين، لكن هوكينغ تحدى الصعاب، وحصل على الدكتوراه في عام 1966 (جعل هوكينغ أطروحة الدكتوراه الخاصة به متاحة على الإنترنت في عام 2017)، وواصل شق طرق جديدة في فهم الكون في العقود التي تلت ذلك.

مع انتشار المرض، أصبح هوكينغ أقل قدرة على الحركة وبدأ في استخدام كرسي متحرك. أصبح الحديث أكثر صعوبة، وفي عام 1985، تسبب شق القصبة الهوائية في فقدانه التام للكلام. جذبت حالته انتباه مبرمج كمبيوتر من كاليفورنيا، اخترع برنامجًا للتحدث يمكن توجيهه عن طريق حركة الرأس أو العين. تم إنشاء جهاز لتوليد الكلام في كامبريدج، جنبًا إلى جنب مع البرنامج، كان بمثابة صوته الإلكتروني، مما سمح له باختيار كلماته عن طريق تحريك عضلات خده.

حياة ستيفن هوكينغ الشخصية

التقى بزوجته الأولى، جين وايلد، قبل وقت قصير من تشخيص مرضه، وتزوجا في عام 1965. وأنجب الزوجان ثلاثة أطفال قبل الانفصال. ثم تزوج مرة أخرى إيلين مانسون في عام 1995 لكنه انفصل عنها في عام 2006.

بدأت حالة هوكينغ الجسدية في التدهور بشكل متزايد. لم يعد قادرًا على قيادة كرسيه المتحرك؛ وكان يحتاج أحيانًا إلى جهاز التنفس الصناعي ودخل المستشفى عدة مرات منذ عام 2009. توفي ستيفن هوكينغ في منزله في كامبريدج، إنجلترا، في 14 مارس 2018 عن عمر يناهز 76 عامًا.

ديانة ستيفن هوكينغ

عالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ كان ملحدًا. جاء ذلك في أعقاب تعليقات لرويترز في عام 2007 وصف فيها نفسه بأنه "غير متدين بالمعنى الطبيعي".

أقوال ستيفن هوكينغ

"كل منا موجود لوقت قصير، وفي ذلك الوقت نستكشف جزءًا صغيرًا من الكون كله".

"الذكاء هو القدرة على التكيف مع التغيير".

"لا أعتقد أن الجنس البشري سيبقى على قيد الحياة خلال الألف سنة القادمة، إلا إذا انتشرنا في الفضاء".

"العدو الأكبر للمعرفة ليس الجهل، إنه وهم المعرفة".

"إن حصر اهتمامنا بالمسائل الأرضية يعني تقييد الروح البشرية".

______
المصادر/ 
  1. Stephen Hawking, thefamouspeople, Retrieved 2022-10-25. Edited. 
  2. Stephen Hawking biography, space, Retrieved 2022-10-25. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة