مهارات التفكير المنطقي

ما هي مهارات التفكير المنطقي؟ 

مهارات التفكير المنطقي
مهارات التفكير المنطقي

تلعب مهارات التفكير المنطقي دورًا مهمًا وضروريًا للغاية في تطوير حياتك المهنية لأنها يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرارات مهمة وحل المشكلات وتوليد الأفكار الإبداعية وتحديد الأهداف. 

سواء كنت تتطلع إلى التقدم في حياتك المهنية أو بدأت العمل في وظيفة جديدة، فإنك ستواجه تحديات كثيرة ومختلفة يوميًا تتطلب منك اكتساب مهارات التفكير المنطقي للتعامل معها. كلما كانت مهاراتك في التفكير المنطقي أقوى، زادت قدرتك على التعامل مع تلك التحديات والمشاكل.

التفكير المنطقي

التفكير المنطقي هو القدرة على تطبيق المنطق لفهم وتحليل المواقف أو سيناريوهات المشاكل بشكل أفضل والتوصل إلى حل معقول.

المنطق هو تطبيق طريقة مبنية على السبب، منظمة ومتسلسلة، لتقسيم جزء من المعلومات إلى وحدات أصغر وتطوير فهم موضوعي لها. يتضمن التفكير المنطقي قدرتنا على استخدام المعلومات بشكل فعال، وإنتاج حلول علمية للمشاكل، وتحديد الاختلافات، وتصنيف المعلومات وتعميمها وافتراضها واستيعابها. يُنظر إلى التفكير المنطقي على أنه مفتاح حل المشكلات المعقدة.

مهارات التفكير المنطقي

مهارات التفكير المنطقي هي القدرة على التركيز على المهمة المقدمة باتباع سلسلة عملية التفكير من خلال تحليل وربط المعلومات ببعضها، حتى الوصول إلى الاستنتاج الأكثر منطقية.

يتطلب التفكير المنطقي مهارات متعددة ستحتاج إلى ممارستها في نقاط مختلفة عند حل المشكلات. تشمل هذه المهارات ما يلي:

حل المشاكل

الهدف من التفكير المنطقي هو حل المشكلة. يتكون حل المشكلات من ثلاثة أجزاء: تحديد سبب حدوث المشكلة، وحلول العصف الذهني، وتحديد الحل المناسب الذي يمكن تطبيقه. تتطلب هذه المهارة كلاً من التحليل والإبداع، حيث يقوم الشخص الذي يمتلك مهارات حل المشكلات بتحليل الحقائق وإيجاد حلول إبداعية.

التفكير النقدي

غالبًا ما يعتبر الناس التفكير النقدي مرادفًا للتفكير المنطقي، إلا أن التفكير النقدي يلعب دورًا كبيرًا في بداية عملية حل المشكلات. يحلل المفكرون الناقدون المشكلات للوصول إلى الحقائق والأدلة. فهي موضوعية وغير متحيزة وتركز على الدقة.

الإِبداع

عندما نفكر في كلمة "منطقي"، قد لا نفكر في الإبداع - ومع ذلك فإن الإبداع هو الذي يسمح للمفكرين المنطقيين بالتفكير خارج الصندوق والتوصل إلى حلول مبتكرة. لا يقتصر التفكير المنطقي على متابعة الحقائق فحسب، بل أيضًا معرفة كيفية تجميعها واكتشافها بالطرق المتوقعة.

الاستدلال

الاستدلال هو القدرة على تقييم الأشياء بشكل منطقي وعقلاني. يأتي التفكير المنطقي عادةً في المراحل اللاحقة من عملية التفكير المنطقي، عندما تختار بين طرق متعددة للمضي قدمًا. بعد ذلك، يمكنك استخدام المنطق لمقارنة الحلول وفقًا لمزاياها وعيوبها.

كيفية تحسين مهارات التفكير المنطقي لديك

فيما يلي بعض النصائح التي ستكون مفيدة للغاية في تحسين مهارات التفكير المنطقي لديك:

  • اعتد على طرح الأسئلة. صقل مهاراتك من خلال طرح الأسئلة. مهما كانت المعلومات التي جمعتها، سواء كانت حقائق وأرقامًا أو مجرد افتراضات، تحقق منها كلها. تحقق من مصادر المعلومات الخاصة بك وتحقق من كل معلومة تجدها مشكوك فيها إلى حد ما. يجب عليك التحقق من كل شيء للتأكد من صحتها قبل أن تبدأ في تقييم قيمة أي من هذه المعلومات التي جمعتها.
  • اضبط منظورك أولاً. قم بإعداد وجهة نظرك وافهم التحيزات التي قد تكون لديك كإنسان من خلال تحديد ماهيتها بالضبط وكيف يمكن أن تؤثر على طريقة تعاملك مع المعلومات. كن مرنًا بما يكفي للنظر إلى المشكلة من وجهات نظر مختلفة حتى لو كانت تتعارض مع معتقداتك القديمة. كن منفتحًا واستوعب كل المعلومات الجديدة، دون أي تحيز شخصي.
  • تعلم كيفية تجميع المعلومات معًا بشكل فعال. حاول تنظيم أفكارك سواء عن طريق الكتابة أو باستخدام الخرائط الذهنية لمساعدتك على توضيحها أولاً. افحص جميع المعلومات التي لديك، واكتشف العلاقات بين تلك الأجزاء من المعلومات التي تم جمعها، وحدد أي منها ذات قيمة أعلى. وازن جميع خياراتك بمجرد وضعها أمامك، ثم اتخذ قرارًا أو توصل إلى حل.

______
المصادر/ 
  1. theforage, logical thinking in the workplace, Retrieved 2022-10-29. Edited. 
  2. cleverism, logical thinking, Retrieved 2022-10-29. Edited.
مشاركة WhatsApp

المنشورات ذات الصلة